فصل: كتاب الضاد2

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: أساس البلاغة **


 كتاب الضاد2

ض ح ل بلدكم محل وماؤكم ضحل قليل ومنه قولهم‏:‏ كأتان الضحل وهي الصخرة في الماء‏.‏

ض ح و جئته ضحوة وضحًى وضحاء وضحياً وضاحيته‏:‏ أتيته ضحوة نحو‏:‏ غاديته وراوحته‏.‏

وضاحاني رسولك وضحينا بني فلان نحو‏:‏ صبحناهم وضحّى قومه‏:‏ غداهم فتضحوا ودعاهم إلى ضحائه‏.‏

وضحى إبله‏:‏ رعاها صحاء‏.‏

ورأيت ناقتكم تتضحّى بأسفل الجبل‏.‏

وضح غنم فلان ويقال‏:‏ ضحّيت الإبل عن الورد وعشيتها عنه أي رعيتها الضحاء والعشاء حتى ترد وقد شبعت‏.‏

وضحيت للشمس وضحيت‏.‏

وأنا أضحي كل نهار‏.‏

واضحَ يا رجل‏.‏

ونزلوا بضاحية البلد وضواحيه‏:‏ بظاهره‏.‏

وهم ينزلون الضواحي‏.‏

وهو من قريش البطاح لا من قريش الضواحي‏.‏

وبدا ضاحي رأسه وضواحي رأسه‏.‏

وفعل ذلك ضاحية‏:‏ علانية‏.‏

قال‏:‏ فقد جزتكم بنو ذبيان ضاحية بما فعلتم ككيل الصاع بالصاع وأنشدني بيت شعر ليس فيه حلاوة ولا ضحاء أي ليس بواضح المعنى‏.‏

وفرس أضحى وجمل هجان ولا يقال‏:‏ أبيض‏.‏

وليلة إضحيانة ويوم إضحيان وضحيانة وضحيان‏.‏

وسراج ضحيان‏.‏

وقيل للقمر‏:‏ ما أنت ابن ثمان قال‏:‏ قمر إضحيان‏.‏

وجاء بأضحية سمينة وبضحية وبأضحاة وبأضاحي وضحايا وأضاحي‏.‏

ومن المجاز‏:‏ ضحى عن الأمر وعشى عنه إذا تأنى عنه اتأد ولم يعجل إليه‏.‏

وفي مثل ‏"‏ ضحِّ يويداً وعشِّ رويداً ‏"‏‏.‏

قال زيد الخيل‏:‏ فلو أن نضراً أصلحت ذات بينها لضحت رويداً عن مطالبها عمرو وأصله‏:‏ من تضحية الإبل عن الورد‏.‏

وأضحى عن الأمر‏:‏ بعد عنه‏.‏

والقطا تضحي عن الماء‏.‏

وضحا ظلة إذا مات من قولهم‏:‏ شجرة ضاحية الظل أي لا ظل لها ومفازة ضاحية الظلال‏.‏

قال‏:‏ وقحم سيرنا من قور حسمى مروت الرعي ضاحية الظلال وفي الدعاء‏:‏ لا أضحى الله تعالى لنا ظلك‏.‏

جسم ضخم وقد ضخُم ضِخَماً وضخامة‏.‏

ومن المجاز‏:‏ سيد ضخم وله شأن ضخم وسودد ضخم‏.‏

وماء ضخم‏:‏ ثقيل‏.‏

وتقول‏:‏ بلد نباته وخم وماؤه ضخم‏.‏

وقيل لبعضهم‏:‏ إن لك لخبراً فقال‏:‏ أجل خبر ضخم العلق‏.‏

ض ر ب ضربه بالسيف وغيره وضاربه وتضاربوا واضطربوا وضربوا أعناقهم وأمر بتضريب الرقاب‏.‏

وسيوف مفلولة المضارب جمع‏:‏ مضرب ومضربة‏.‏

ورجل مضرب وضراب‏.‏

وضروب‏.‏

واضطرب الولد في البطن‏.‏

واضطربت الأمواج‏.‏

ورجل ضرب‏:‏ خفيف اللحم غير جسيم‏.‏

وأنه الراح بالضرب وهو العسل الغليظ‏:‏ واستضرب العسل‏:‏ غلظ‏.‏

وسقاه ضريب الشول وهو ما حلب بعضه على بعض من عدة لقاح‏.‏

قال ابن أحمر‏:‏ وما كنت أدري أن تكون منيتي ضريب جلاد الشول خمطاً وصافياً سقي شربة فيها حسكة فأخذت كبده‏.‏

والناس ضروب‏.‏

ومن المجاز‏:‏ ضرب على يده إذا أفسد عليه أمراً أخذ فيه‏.‏

وضرب القاضي على يده‏:‏ حجره‏.‏

وضرب الدهر بهم ضرباناً وضرب الدهر من ضربانه أن كان كذا‏.‏

وتقول‏:‏ لحا الله تعالى زماناً ضرب ضربانه حتى سلط علينا ظربانه‏.‏

وضرب في الأرض وفي سبيل الله‏.‏

وبيننا مضرب بعيد‏:‏ مسافة‏.‏

وضربت له الأرض كلها فلم أجده‏.‏

ومنه‏:‏ المضاربة يقال‏:‏ ضاربته بالمال وفي المال وضارب فلان لفلان في ماله‏:‏ تجر له فيه‏.‏

وضرب على المكتوب‏.‏

وضرب الجرح والضرس‏:‏ اشتد وجعه‏.‏

وضرب العرق ضرباناً‏:‏ نبض‏.‏

وضرب الشيء بالشيء‏:‏ خلطه‏.‏

وضرب المضرب والمضارب‏:‏ ‏"‏ وضربت عليهم الذلة ‏"‏ وضرب الله على آذانهم‏.‏

وطير ضوارب‏:‏ طوالب للرزق‏.‏

وضرب الفحل الشول ضراباً وأضربتها الفحل‏.‏

وضربت المخاض وهي ضوارب إذا شالت بأذنابها ثم ضربت بها فروجها‏.‏

وضرب الأرض إذا أبدى‏.‏

وذهب فلان ليضرب الغائط‏.‏

وضربت عليهم ضريبة وضرائب من الجزية وغيرها‏.‏

وضرب خاتماً واضطربه لنفسه‏.‏

وضرب اللبن‏.‏

وضرب مثلاً‏.‏

وضرب القداح وهو ضريبي‏:‏ لمن يضربها معك وهم ضربائي ومنه‏.‏

قولهم‏:‏ هو ضربه وضريبه أي مثله‏.‏

وضرب بذقنه خوفاً أو حياءً أو نكداً‏.‏

قال الراعي‏:‏ ضوارب بالأذقان من ذي شكيمة إذا ما هوى كالنيزك المتوقد يريد الغربان‏.‏

وذو الشكيمة‏:‏ الصقر‏.‏

وقال‏:‏ ضروباً بلحييه على عظم زوره إذا الناس هشوا للفعال تقنعاً ومنه‏:‏ رأيته مضرباً‏:‏ مطرقاً‏.‏

وحية مضربة ومضرب كقولهم‏:‏ أفعوان مطرق‏.‏

وأضرب فلان في بيته ومازال مضربا فيه إذا لم يبرح‏.‏

وأضرب عن الأمر‏:‏ عزف عنه‏.‏

‏"‏ وضرب في جهازه ‏"‏ إذا نفر‏.‏

وضرب فلان على الكرم ومنه‏:‏ الضريبة والضرائبك الطبائع‏.‏

وطريق مكة ما ضربها العام قطرة ومنه‏:‏ ضربت الأرض‏:‏ وقع فيها الضريب وهي مضروبة‏.‏

ومطر ضرب‏:‏ خفيف‏.‏

وضربت في فلانة بعرق ذي أشب‏.‏

وما لفلان مضرب عسلة وما أعرف لفلان مضرب عسلة ولا منبض عسلة‏.‏

وتقول‏:‏ إنه كلريم المضرب شريف المنصب‏.‏

وأضرب جأشاً لأمر كذا إذا وطن عليه نفسه‏.‏

قال‏:‏ أضربن جأشاً للنجاء الصادق وضربت عنه جأشاً‏.‏

وضربت عنه جروتي إذا عزفت عنه‏.‏

وجاء فلان يضرب بشر‏:‏ يسرع به‏.‏

قال‏:‏ فإن الذي كنتم تحذرون أتتنا عيون به تضرب أي تسرع به‏.‏

وقال طفيل‏:‏ ولكن يجاب المستغيث وخيلهم عليها كماة بالمنية تضرب وهذه شاة ما يرم منها مضرب إذا كسر عظم من عظامها لم يصب فيه مخ‏.‏

وضرب الصبي ليسمن إذا نشأ يسمن‏.‏

وضرب الوتد في مكان كذا‏:‏ أقام فيه‏.‏

وضرب الدهر بيننا‏:‏ فرقنا‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ فإن تصرب الأيام يا ميّ بيننا فلا ناشر سراً ولا متغير وضرب اللبن في السقاء‏:‏ حقنه‏.‏

وصربته العقرب‏:‏ لدغته‏.‏

وضرب الفخ على الطائر وهو الضاروب‏.‏

وفلان يضرب المجد‏:‏ يجمعه‏.‏

وقد ضرب مناقب جمة واضطربها‏:‏ حازها‏.‏

قال الكميت‏:‏ رحب الفناء اضطراب المجد رغبته والمجد أنفع مضروب لمضطرب والبرد يضرب النبات إضراباً وقد ضرب ضرباً إذا فسد ونبات ضرب‏.‏

ورجل مضطرب الخلق‏:‏ متفاوته‏.‏

وفي رأيه اضطراب‏.‏

واضطرب من كذا‏:‏ ضجر منه‏.‏

وفلان قد ارتفع شأنه واضطرب ذكره‏.‏

ض ر ج ضرجت أثوابه بدم وتضرج بالدم‏:‏ تلطخ‏.‏

وتضرج البرق‏:‏ تشقق‏.‏

وعين مضروجة‏:‏ واسعة المشق‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ ويسحبن أكسية الإضريح‏:‏ الخز الأحمر وثوب إضريج‏:‏ مشبع حمرة‏.‏

قال النابغة‏:‏ تحيتهم بيض الولائد بينهم وأكسية الإضريح فوق المشاجب وإذا بدت ثمار البقول قيل‏:‏ انضرجت عنها لفائفها وأكمامها‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ لما تعالت من البهمي ذوائبها بالصلب وانضرجت عنها الأكاميم ومن المجاز‏:‏ هو مضرج الخدين وكلمته فتضرج خدّاه‏.‏

وتضرجت المرأة‏:‏ تبرجت وتحسنت‏.‏

ويقال‏:‏ خير ما يضرج به الصدق وشر ما يضرج به الكذب أي يحسن به الكلام ويوسع‏.‏

ض ر ح نور الله ضريحه وضرح القبر‏:‏ جعله ضريحاً ولم يلحده‏.‏

يقال‏:‏ ضرحوا لميتهم ولحدوا له‏.‏

وضرح الشيء‏:‏ رمى به ونحاه وضرحت عني الثوب‏:‏ ألقيته‏.‏

وفرس ضروح‏:‏ نفوح برجليه‏.‏

وقوس ضروح‏:‏ شديدة الحفز للسهم‏.‏

وصقر ونسر مضرحي‏:‏ طويل الجناح وقيل‏:‏ أبيض‏.‏

ومن المجاز‏:‏ فلان أريحي مضرحي‏:‏ للسيد العتيق النجار‏.‏

قال‏:‏ أنا ابن المضرحيّ أبي شليل وهل يخفى على الناس النهار ومرّ بي من قريش مضرحي عليه برد حضرمي‏.‏

وضرحت عني شهادة القوم‏:‏ جرحتها ض ر ر ضره ضرراً وضاره ضراراً ‏"‏ ولا ضرر ولا ضرار في الإسلام ‏"‏ وأضر به واستضررت به ولحقه ضرر ومضرة ومضار ومسته البأساء والضراء ورجل مضرور وما أشد ضريره‏:‏ مضارته‏.‏

وضرة بينة الضر‏.‏

ونكحت فلانة على ضر‏.‏

قال‏:‏ يجدن من نهم الحداة سراً وجد المقاليت يخفن الضرا نكت بالسر والمقاليت‏.‏

وامرأة مضر‏:‏ ذات ضرائر ورجل مضر ذو أزواج‏.‏

ومن المجاز‏:‏ ما أشجد ضريره عليها‏:‏ غيرته‏.‏

قال‏:‏ حتى إذا ما لان من ضريره وبينهم داء الضرائر‏:‏ الحسد‏.‏

ورجل ضرير‏:‏ بيّن الضرارة من قوم أضراء‏.‏

ورجل ضرير‏:‏ مريض وامرأة ضريرة‏.‏

وبه ضر‏:‏ مرض أو هزال ‏"‏ أني مسني الضر ‏"‏ وما يضرك على الضب صيد وما يضيرك وما تضرك عليها جارية أي ما تزيدك‏.‏

وأضر عليه‏:‏ ألح‏.‏

وأضر الفرس على فأس اللجام‏:‏ أزم عليه‏.‏

وأضربه إذا دنا منه دنواً شديداً ولصق به‏.‏

وبنو فلان يضرّ بهم الطريق إذا كانوا على ممر السابلة‏.‏

وسحاب مضر‏:‏ مسف‏.‏

ضرسه وضرّسه‏:‏ عضه عضاً شديداً‏.‏

وضرس السبع فريسته إذا مضغ لحمها ولم يبتلعه‏.‏

وضرس قدحه‏:‏ أثر فيه بأضراسه وقدح مضروس‏.‏

وضرست أسنانه من الحموضة وأضرستها وبي ضرس‏.‏

وناقة ضروس‏:‏ تعض حالبها‏.‏

ومن المجاز‏:‏ وقعت في الأرض ضروس من مطر وأصابهم ضرس من الوسمي وضروس‏:‏ للقليل المتفرق‏.‏

وضرسهم الزمان وضرسهم‏:‏ عضهم‏.‏

ورجل مجرس مضرس‏:‏ مجرب وقد ضرسته الخطوب والحروب كما تقول‏:‏ منجذٌ‏:‏ من الناجذ‏.‏

وحرب ضروس‏:‏ من الناقة الضروس كما يقال‏:‏ زبون وقد ضرس نابها‏.‏

وبفلان ضرس وضرم وهو غضب الجوع وإنه لضرس من الجوع‏.‏

وفلان ضرس شرس‏:‏ صعب الخلق‏.‏

واتق الناقة بجنّ ضراسها‏:‏ بحدثان نتاجها وسوء خلقها على من يدنو منها لولوعها بولدها‏.‏

وفي الياقوتة تضريس وهو تحزيز‏.‏

وتضارس البناء إذا لم يستو ولم يتسق‏.‏

ض ر ط تكلم فأضرط به فلان وهو أن يدخل في إصبعه في شدقه فيصوت صوتاً يريد به الإنكار والسخرية ودخل علي رضي الله تعالى عنه بيت مال البصرة فلما رأى ما فيه من البيضاء ض ر ع شاة ضريع‏:‏ كبيرة الضرع‏.‏

وأضرعت الناقة والبقرة‏:‏ أشرق ضرعها قبل النتاج‏.‏

وهما يتضارعان وهو يضارعه‏.‏

وتقول‏:‏ بينهما مراضعة الكاس ومضارعة الأجناس وهو من الضرع‏.‏

وضرع له وإليه ضرعاً إذا استكان وخشع وهو يضرع إليّ ويتضرع ولم يزل ضارعاً إليّ حتى فعلت كذا‏.‏

قال الأحوص‏:‏ كفرت الذي أسدوا إليك ووسدوا من الحسن إنعاماً وجنبك ضارع ذليل ساقط‏.‏

وكان مزهواً فأضرعه الفقر‏.‏

وفي مثل ‏"‏ الحمى أضرعتني إليك ‏"‏ ويقال جسدك ضارع‏:‏ ضاوي نحيف‏.‏

وفي الحديث ‏"‏ مالي أراهما ضارعين ‏"‏ وقال الحجاج لقتيبة‏:‏ مالي أراك ضارع الجسم‏.‏

وفلان ورع ضرع‏:‏ ضعيف غمر وقد ضرع ضراعة وقوم ضرع‏.‏

قال‏:‏ أناة وحلماً وانتظاراً بهم غداً فما أنا بالواني ولا الضرع الغمر وقال‏:‏ تعدو غواة على جيرانكم سفهاً وأنتم لا أشابات ولا ضرع ومن المجاز‏:‏ ‏"‏ ما له زرع ولا ضرع ‏"‏ أي شيء وتضرع الظل‏:‏ قلص وقيل‏:‏ هو بالصاد‏.‏

هو ضرغام من الضراغمة وتضرغم الأبطال‏.‏

ض ر ك هو ضرير ضريك‏:‏ فقير وفلانة تريكة ضريكة‏.‏

قال الكميت‏:‏ إذ لا تبض على الترا - ئك والضرائك كف حاتر ض ر م ضرمت النار ضرماً واضطرمت وتضرمت‏:‏ اشتعلت وأضرمتها وضرمتها وأوقعد الضرم والضرمة أي النار وأشعلها بالضرام‏:‏ بما تضرم به النار من الحطب السريع الالتهاب وقيل‏:‏ هو جمع الضرم وهو الشخت من الحطب‏.‏

قال حاتم‏:‏ لا تسترى قدري إذا ما طبختها عليّ إذا ما تطبخين حرام ولكن بهذاك اليفاع فأوقدي بجزل إذا أوقدت لا بضرام ويقال‏:‏ للنار ضرام أي اضطرام‏.‏

قال نصر ابن سيار‏:‏ أرى خلل الرماد وميض جمر ويوشك أن يكون لها ضرام وأطفأ الناس الضريم‏:‏ الحريق‏.‏

قال‏:‏ ومن المجاز‏:‏ سبع ضرم وقد ضرم ضرماً إذا احتدم من الجوع‏.‏

قال‏:‏ لا تراني والغاً في مجلس في لحوم القوم كالسبع الضرم وتقول‏:‏ هو نهمٌ قرم كأنه سبع ضرم‏.‏

قال‏:‏ كأنها لقوة يحتثها ضرم ورجل ضرم‏.‏

وقد ضرم شذاه‏.‏

وضرم في الطعام ضرماً إذا جدّ في أكله لا يدفع عنه‏.‏

وفرس ضرم العدو وضرم الرقاق إذا جرى في الأرض اللينة اشتد جريه‏.‏

قال‏:‏ رقاقها ضرم وجريها خذم ولحمها زيم والبطن مقبوب وقد ضرم في عدوه‏.‏

وضرم عليّ فلان واضطرم غضباً وتضرم عليّ‏:‏ تغضب واضطرم الشر بينهم‏.‏

وفحل مضطرم‏:‏ مغتلم وأضرمته الغلمة‏.‏

وضرمت الحرب واضطرمت وتضرمت‏.‏

‏"‏ وما بها نافخ ضرمة ‏"‏ أي أحد‏.‏

ض ر ي سبع ضار وقد ضريَ بالصيد وعلى الصيد ضراوة‏.‏

وأضرى الصائد الكلب والجارح وضراه وجرو ضرو‏:‏ ضارٍ وجراء ضراء‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ ومن المجاز‏:‏ ضريَ فلان بكذا وعلى كذا‏:‏ لهيج به‏.‏

وأضريته به وضريته وعليه‏.‏

وقال زهير‏:‏ متى تبعثوها تبعثوها ذميمة وتضر إذا ضريتموها فتضرم وجرة ضارية وقد ضريت بالخل وغيره‏.‏

وعرق ضار وضريٌ‏:‏ سيال لا ينقطع كأنه ضريَ بالسيلان وقد ضرا يضرو غيّروا البناء لتغيّر المعنى‏.‏

وهو يمشي لك الضراء وإنه ليثب الضراء وهو الخمر أي يختلك‏.‏

قال الكميت‏:‏ وإني على حبي لهم وتطلعي إذلى نصرهم أمشي الضراء وأختل وقال خفاف‏:‏ المرء يسعي وله راصد تنذره العين وثوب الضراء ض ز ن فلان ضيزن أبيه إذا خاذن امرأته أو خلفه عليها وهو المقتي المنهي في القرآن وكان عنترة وتميم بن مقبل ضيزنين وقد تضيزن أهل الجاهلية وزعموا أنهم يرثون نكاح الأب كما يرثون ماله‏.‏

وضيق خرق البكرة بضيزن‏:‏ بعود يلقمه إياه‏.‏

قال يصف ناقة ناجية‏:‏ كما خطرت بالغرب واستجودت به ذمول أقامت جانبيها الضيازن ضعضعته النوائب فتضعضع وتضعضع فلان‏:‏ افتقر وفلان متضعضع‏:‏ فقير‏.‏

وأنشد النضر‏:‏ وقد كان يخشاك الثريّ ويتقي أذاك ويرجو نفعك المتضعضع ض ع ف فيه ضعف وضعف وهو ضعيف وقوم ضعاف وضعفاء وضعفى وأضعفه المرض وضعفه واستضعفته وتضعفته‏:‏ وجدته ضعيفاً فركبته بسوء وفلان ضعيف متضعف وأخوه قوي مضعف الأول‏:‏ ذو ضعف في ماله وأهله والثاني‏:‏ ذو ضعف وكثرة في ذلك يقال‏:‏ أضعف القوم إذا ضوعف لهم‏.‏

‏"‏ فأولئك هم المضعفون ‏"‏ ورجل مضعوف‏:‏ ضعيف الرأي وقد ضعف ضعفاً‏.‏

وشيء مضعوف‏:‏ مضاعف‏.‏

قال لبيد‏:‏ وعالين مضعوفاً وفرداً سموطه جمان ومرجان يشك المفاصلا وضعفتهم بقومي‏:‏ كثرتهم لأنهم أضعافهم‏.‏

وأضعف له العطاء وضعفه وضاعفه‏.‏

ودرع مضاعفة‏:‏ منسوجة حلقتين حلقتين‏.‏

وأعطاه ضعف ما أخذ وضعفيه وأضعافه‏.‏

ومن المجاز‏:‏ هو في أضعاف الكتاب وتضاعيفه‏:‏ في أثنائه وأوساطه وكان يونس في أضعاف الحوت‏.‏

وقال رؤبة‏:‏ يريد بواطن الإنسان وأحشاءه‏.‏

ض غ ب سمعت ضغيب الأرنب وضغابها وهي تضورها إذا أخذت وقد ضغبت تضغب‏.‏

وعجوز ضغبة‏:‏ مولعة بالضغابيس‏.‏

ض غ ث ضربه بضغث‏:‏ بقبضة من قضبان صغار أو حشيش بعضه في بعض وضغثه‏:‏ جعله أضغاثاً‏.‏

ومن المجاز‏:‏ هذه أضغاث أحلام وهي ما التبس منها‏.‏

ويقال للحالم‏:‏ أضغثت الرؤيا‏:‏ جئت بها ملتبسة‏.‏

وضغث الحديث‏:‏ خلطه‏.‏

ض غ ط ضغط الشيء‏:‏ عصره وضيق عليه‏.‏

وأعوذ بالله من ضغطة القبر‏.‏

وضغطته إلى الحائط وغيره فانضغط‏.‏

وضاغطته في الزحام وتضاغطوا‏.‏

ومن المجاز‏:‏ فعل ذلك الأمر ضغطة‏:‏ قهرة واضطراراً‏.‏

وأخذه بالضغطة وهو أن يقول‏:‏ حط عني كذا حتى أعطيك البقية‏.‏

واللهم ادفع عنا هذه الضغطة وهي الشدة‏.‏

وأرسلته ضاغطاً على فلان‏:‏ مهيمناً عليه يتتبع ما يأتي به‏.‏

وبه ضاغط وبهن ضاغط وهو أن يسحج مرفق البعير جنبه فيقترحه‏.‏

ض غ ل سمعت صغيل الحجام وهو صوت مصه‏.‏

ض غ م ضغمه ضغمة الأسد وهي العضة بملء الغم وفرسه الضيغم والضياغمة وهو الأسد‏.‏

ض غ ن في صدره ضغن وضغينة وأضغان وضغائن وضغن عليّ فلان واضطغن وهو ضغن عليّ ومضطغن ومضاغن إليّ وأبعد الله كل مضاغن لأخيه مشاحن لمواليه‏.‏

ومازلت به حتى سللت بقية ضغنه وأخليت صدره عما كان في صمنه‏.‏

ومن المجاز‏:‏ ناقة ذات ضغن‏:‏ تنزع إلى وطنها‏.‏

وامرأة ذات ضغن‏:‏ تحب غير زوجها‏.‏

قال الراعي‏:‏ وصد ذوات الضغن عني وقد أرى كلامي تهواه النساء الطوامح إن قناتي من صليبات القنا ما زادها التثقيف إلا ضغناً ض غ و سمعت ضغاء الأرنب والثعلب وضغا يضغو‏.‏

ومن المجاز‏:‏ ضغا فلان ضغاء‏:‏ تضوّر من ضرب أو أذى وأضغيته‏.‏

وتقول‏:‏ أضغيته إضغاء ثم أغضيت عنه إغضاءاً‏.‏

وبات صبيانه يتغاضون من الجوع‏.‏

وسمعت ضواغي الكلاب جمع‏:‏ ضاغية بمغنى الضغاء وهو النباح‏.‏

ض ف ر ضفر الذؤابة والنسع ضفراً‏.‏

وله ضفيرتان وضفران وضفائر وضفور‏.‏

وشد الضفير على البعير والضفر وهو الحزام‏.‏

قال‏:‏ إليك سار العيس في ضفور وسمعتهم يجمعونه‏:‏ الأضفار‏.‏

وقال فصيحهم‏:‏ إليك تشدّ أضفار المطايا وتقلق في ضلوع كالحنى ومن المجاز‏:‏ بنوا ضفيرة في وجه السيل‏:‏ مسنّاةً‏.‏

وتضافروا عليه‏:‏ تعاونوا وضافرته‏:‏ عاونته ض ف ز ضفزت البعير العلف إذا لقمته إياه على كره‏.‏

وضفزت الفرس لجامه‏:‏ أدخلته في فيه‏.‏

ض ف ط في فلان سقاطة وضفاطة وهي الجهل والغفلة‏.‏

وفي حديث عمر رضي الله تعالى عنه‏:‏ اللهم إني أعوذ بك من الضفاطة‏.‏

وهو من الضفاطة‏:‏ من المكارين ومن الذين ينقلون التجارة من بلد إلى بلد وفلان ضفاط‏.‏

ض ف ف هو على ضفة النهر‏.‏

وماء مضفوف‏:‏ مكثور عليه‏.‏

وفي الحديث ‏"‏ لم يشبع من خبز أو لحم إلا على ضفف ‏"‏ وهو كثرة الأكلة‏.‏

قال‏:‏ لا ضفف يشغله ولا ثقل أي كثرة العيال‏.‏

ض ف و ومن المجاز‏:‏ له نعمة ضافية‏.‏

وديمة ضافية أخصبت لها الأرض‏.‏

وضفا الحوض فهو ضاف‏:‏ فاض من جوانبه‏.‏

وضفا ماله‏:‏ كثر واتسع‏.‏

وهو في ضفوة من العيش‏:‏ في رغد وله عيش ضافي القناع‏.‏

قال ابن مقبل‏:‏ لهوت بها والعيش ضاف قناعه علينا ولم يقطع لنا كاشح حبلاً ض ل ع هو منتفخ الضلوع والأضلع والأضلاع والأضالع‏.‏

ودابة ضليع‏:‏ بين الضلاعة مجفر الجنبين‏.‏

وأكل وشرب حتى تضلع‏.‏

قال‏:‏ فناولته من رسل كوماء جلدة وأغضيت عنه الطرف حتى تضلعا إذا قال قدني قلت بالله حلفة لتغني عني ذا إنائك أجمعا وحمل مضلع‏:‏ ثقيل على الأضلاع ولا أضطلع به‏.‏

وثوب مضلع‏:‏ وشيه كهيئة الأضلاع‏.‏

وقال امرؤ القيس‏:‏ تجافي عن المأثور بيني وبينها وتثني عليّ السابريّ المضلعا وكلّمت فلاناً وكان ضلعك عليّ أي ميلك‏.‏

ولا تنقش الشوكة بالشوكة فإن ضلعها معها‏.‏

ومن المجاز‏:‏ انزل بتلك الضلع وهي مكان مستدق من الجنبل‏.‏

وفي الحديث ‏"‏ كأنكم يا أعداء الله بهذه الضلع الحمراء مقتلين ‏"‏ وهم عليه ضلع جائرة أي مجتمعون عليه بالعداوة‏.‏

قال ابن هرمة‏:‏ وهي علينا في حكمها ضلع جائرة في قضائها جنفه ونصب ضلعاً للطير وهي الفخ لاحديداً به‏.‏

وضلع الشيء ضلعاً‏:‏ اعوج حتى صار كالضلع‏.‏

ورمح ضلع‏.‏

ض ل ل ضل عن الطريق وعن القصد يضل ويضل وضل الطريق وأضله غيره وضلله‏.‏

وضللت بعيري إذا كان معقولاً فلم يهتد لمكانه وأضللته إذا كان مطلقاً فمرّ ولم تدر أين أخذ‏.‏

وأضللت خاتمي‏.‏

وأرض مضلة‏.‏

ومن المجاز‏:‏ ضل في الدين وهو ضال وضليل وصاحب ضلال وضلالة ومضلل‏.‏

وقد ضللته‏:‏ نسبته إلى الضلال وواقع في أضاليل وأباطيل وقد تمادى في أضاليل الهوى وفعل ذلك ضلة وفلان لضلة‏:‏ لغية‏.‏

وذهب دمه ضلة‏:‏ هدراً‏.‏

وضل عني كذا‏:‏ ضاع‏.‏

وضللته‏:‏ نسيته‏.‏

وأضلّني أمر كذا‏:‏ لم أقدر عليه‏.‏

وأنشد ابن الأعرابي‏:‏ وضلّ الماء في اللبن واللبن في الماء إذا خفي فيه وغاب ‏"‏ أإذا ضللنا في الأرض ‏"‏ وأضل الميت‏:‏ دفن‏.‏

قال المخبل‏:‏ أضلت بنو قيس بن سعد عميدها وفارسها في الدهر قيس بن عاصم و ‏"‏ وقعوا في وادي تضلل ‏"‏ إذا هلكوا و ‏"‏ فلان ضل بن ضل ‏"‏ وقل بن قل لا يعرف هو وأبوه‏.‏

قال‏:‏ فإن إيادكم ضل بن ضل وإنا من إيادكم براء ض م خ ضمخه بالطيب وتضمخ به‏.‏

قال‏:‏ تضمخن بالجادي حتى كأنما أنوف إذا استعرضتهن رواعف ض م د ضمد رأسه بمنديل أو عصابة وهي الضمادة‏.‏

وضمد الجرح وموضع الريح من جسده بضماد‏:‏ بدواء يسكنه‏.‏

ويقال‏:‏ الضماد مقراة للمدة‏.‏

واضمد عليك ثيابك وعمامتك‏:‏ شدها عليك وأجد ضمد هذا العدل‏.‏

وضمد عليه إذا اغتاظ‏.‏

قال النابغة‏:‏ ومن المجاز‏:‏ ضمدت فلانة‏:‏ جمعت بين زوجها وخدنها أو اتخذت خدنين‏.‏

قال الهذليّ‏:‏ أردت لكيما تضمديني وصاحبي ألا لا أحبّي صاحبي ودعيني ومن شأنها الضماد‏.‏

وضمد رأسه بالسيف مثل‏:‏ عممه‏.‏

ض م ر فرس ضامر وضمر ومضمر ومضطمر وقد ضمر وضمر ضمراً وضموراً ومهرة ضامر وناقة ضامر‏.‏

ورجل ضمر‏:‏ مهضم البطن وامرأة ضمرة وتضمر وجهه من الهزال‏.‏

قال الأخطل‏:‏ ورأين أني قد علتني كبرة فالوجه فيه تضمر وسهوم وجرى في المضمار والمضامير‏.‏

وفي ضميري كذا‏.‏

وأضمرت شيئاً في قلبي‏.‏

وعطاء ضمار‏.‏

وعدة ضمار لا ترجى‏.‏

ومن المجاز‏:‏ لؤلؤ مضطمر‏:‏ في وسطه انضمام‏.‏

وأضمرته البلاد إذا سافر سفراً بعيداً فغيبته‏.‏

قال الأعشى‏:‏ أرانا إذا أضمرتك البلا - د نجفى وتقطع منا الرحم وقال الطرماح‏:‏ والغناء مضمار الشعر‏.‏

قال‏:‏ تغن بالشعر إما كنت ذا بصر إن الغناء لهذا الشعر مضمار ض م ز بعير ضامز وقد ضمز يضمز‏:‏ أمسك على جرته‏.‏

ومن المجاز‏:‏ كلمته فضمز أي سكت ولم يجب ورأيته ضامزاً‏:‏ لا ينبس‏.‏

وضمز على ماله‏:‏ أمسكه وشحّ عليه‏.‏

ض م م ضممت الشيء إلى الشيء وضممت الأشياء وضممته إلى صدري ضمة‏:‏ عانقته‏.‏

وانضمّ إليه وانضم على كذا‏:‏ انطوى عليه‏.‏

واضطمت عليه الضلوع واضطممته‏:‏ ضممته إلى نفسي‏.‏

قال حاتم‏:‏ وإني وإن طال الثواء لميت ويضطمني ماويّ بيت مسقف واضمم متاعك في وعائك‏.‏

والتقوى ضمام الخير كله‏.‏

وهذا المكان مضم الجيوش‏.‏

قال امرؤ القيس‏:‏ ونهض فلان للقتال وضامه قومه وضامني صاحبي على أمر كذا‏.‏

وتضامّوا حتى تتاموا مائة رجل‏.‏

وأرسلت فلاناً وجعلت ضميمه غلاماً لي وأضممته كتاباً إلى أخي وكتبت إليك كتاباً تضمه صحبة فلان‏.‏

واستبقوا في الضمة وهي الحلبة لأنها تضم الخيل المندفعة من كل أوب‏.‏

وضممت فلاناً إليّ‏:‏ استصحبته‏.‏

وتقول‏:‏ الأب للثأي أرأب والأم إلى اللبان أضم‏.‏

ض م ن ضمن المال منه‏:‏ كفل له به وهو ضمينه وهم ضمناؤه وهو في ضمنه وضمانه‏.‏

وضمنته إياه‏.‏

ومن المجاز‏:‏ ضمن الوعاء الشيء وتمضنه وضمنته إياه وهو في ضمنه‏.‏

يقال‏:‏ ضمن القبر الميت‏.‏

وضمن كتابه وكلامه معنى حسناً وهذا في ضمن كتابه وفي مضمونه ومضامينه‏.‏

ونهي عن بيع المضامين التي في بطون الحوامل‏.‏

ولكم الضامنة من النخل التي في جوف البلد والضاحية ما في ظاهره وهي كالعيشة الراضية‏.‏

وضمن الرجل‏:‏ زمن وهو بين الضمن والضمان والضمانة ورجل ضمن وقوم ضمنى وهو من الضمان ومعناه لزم مكانه كما يلزم الكفيل العهده أو لزم علته‏.‏

وكانت ضمنة فلان أعواماً بالضم‏.‏

ض ن ك ضنك عيشه يضنك ضنكاً‏.‏

وضنكه الله يضنكه ضنكاً وهو في ضنك من العيش وعيشة ضنك وصف بالمصدر‏.‏

ويقال‏:‏ إن المال الحرام ضنك وإن كثر واتسع فيه‏.‏

وقال‏:‏ لقد رأيت أبا ليلى بمنزلة ضنك يخير بين السيف والأسل ورجل مضنوك‏:‏ مزكوم‏.‏

وفي الحديث ‏"‏ دعوه فإنه مضنوك ‏"‏ وقد ضنك وبه ضناك‏.‏

وامرأة ضناك‏:‏ ضخمة ونساء ضنك‏.‏

ض ن ن ضنّ بالشيء يضن ويضن ضناً وضنانة وهو ضنين‏:‏ بين الضن والضنة والمضنة والضنانة وقد ضن بماله وهو بك ضنين وهم بك أضناء‏.‏

وتقول‏:‏ أنا بك ضنين وما أنا فيك ظنين‏.‏

وهو شديد الضن به‏.‏

وهذا علق مضنة ومضنة‏.‏

ومن المجاز‏:‏ قول ذي الرمة‏:‏ ضنينة جفن العين بالماء كلّما تضرج من هجم الهواجر جيدها الهجم‏:‏ العرق يريد العرق‏.‏

وهو ضني من بين إخواني‏.‏

وامتشطت بالمضنون وبالمضنونة وهي غسلة طيبة وقيل هي الغالية‏.‏

قال‏:‏ وقال الراعي‏:‏ تضم على مضنونة فارسية ضفائر لا ضاحي القرون ولا جعد واستقى من مضنونة أو مكنونة وهي زمزم‏.‏

ض ن ي ضني فلان ضنًى شديداً وهو ضنٍ‏:‏ به داء مخامر كلما ظن أنه قد بريء نكس وأضناه المرض‏.‏

وتقول‏:‏ هو بين سفر ينضيه ومرض يضنيه‏.‏

ض ه أ امرأة ضهيأ‏:‏ لا تحيض لأنها ضاهت الرجال‏.‏

ض ه ب لحم مضهب‏:‏ ملهوج‏.‏

ض ه ي فلان لا يضاهي كرماً ولا يضاهيه أحد وتقول‏:‏ فلان يباهيك ولا يضاهيك‏.‏

أشرق ضوء الشمس وضياؤها وأضواؤها وأضاءت الشمس وضاءت‏.‏

قال العباس رضي الله تعالى عنه في النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ أنت لما ظهرت أشرقت الأر - ض وضاءت بنورك الأفق ولدت‏.‏

وأضاءت النار الشخص‏:‏ أظهرته‏.‏

قال الجعديّ‏:‏ أضاءت لنا النار وجهاً أغ - ر ملتبساً بالفؤاد التباساً وضاع لأعرابي شيء فقال‏:‏ اللهم ضويء عنه‏.‏

وتضوّأت الشيء‏:‏ تبصرته في الضوء وأنا في الظلمة‏.‏

وقيل لأعرابية‏:‏ إن فلاناً يتضوؤك فاحذريه أن لا تريه إلا حسناً فحسرت عن يديها إلى المنكب ثم ضربت بكفها الأخرى إبطها وقالت‏:‏ يا متضوئاه هذا في استك إلى إبطاه‏.‏

وسمعت ضوضأة الجيش‏:‏ جلبته ووضأ وضوضأت‏.‏

ومن المجاز‏:‏ لفلان رأي مضيء في دجى المشكلات واستضأت برأيه‏.‏

وقال كعب بن زهير‏:‏ إن الرسول لنور يستضاء به وفلان أضوأ من الشمس وأنور من البدر‏.‏

وتقول‏:‏ هو ضوء مجد يخفي الأضواء وذو كرم ينسى الأذواء‏.‏

وضوأت عن حقيقة الحال‏:‏ ض و ج أخذوا في ضوج الوادي وأضواج الأودية وهي محانيها ومكاسرها‏.‏

قال ساعدة بن جؤية‏:‏ إلى فضلات من حبيٍّ مجلجل أضرت بها أضواجها وهضومها وعن بعض العرب‏:‏ ركبني اليوم بأضواجٍ من الكلام يموج عليَّ بها‏.‏

ض و ر ضربته فتضور‏:‏ ضاح وتلوى‏.‏

ورأيتهم يتضوّرون من الجوع‏.‏

ض و ع ضاع المسك يضوع ويتضوع وفغمني ضوع المسك وضوعه العطار‏.‏

قال رؤبة‏:‏ كأنه عطار طيب ضوعاً أكلف هندياً ومسكاً منقعاً وهو من ضاعني كذا إذا حركني وهيجني‏.‏

ولا يضوعنك ما تسمع منه أي لا تكترث له ومعناه هيج رائحته‏.‏

وتقول‏:‏ لن يخاطر لابازل الربع ولن يطاير البازي الضوع‏.‏

وقال الأخطل‏:‏ وهرّني الناس إلاّ ذا محافظة كما يحاذر وقع الأجدل الضوع وهو من طيور الليل من جنس الهام‏.‏

خرج وفي يده ضالة‏:‏ قوس ورأيته يرمي بالضالة‏:‏ بالسهام‏.‏

وفي أنف الناقة ضالة‏:‏ برة‏.‏

والضال‏:‏ السدر تعمل منه فتسمّى به‏.‏

قال أوس بن حجر‏:‏ على ضالة فرع كأن نذيرها إذا لم يخفضها عن الوحش عازف وقال‏:‏ أبو سليمان وريش المقعد وضالة مثل الجحيم الموقعد وقال ابن ميادة‏:‏ قطعت بمصلال الخشاش يردّها على الكره منها ضالة وجديل ويقال‏:‏ خرج فلان بضالته وإ الله لكامل الضالة‏:‏ يراد السلاح كله على سبيل الاتساع‏.‏

وقيل لأم خليج‏:‏ إنا قتلنا عمراً فقالت‏:‏ والله ما أظنكم قتلتموه ولئن كنتم فعلتم ما وجدتموه بجافي الحجزة ولا وافي العانة ولا كافي الضالة‏.‏

ض و ي غلام ضاوي‏:‏ مهزول‏.‏

وأهلكه الضوى وقد ضوى يضوي‏.‏

وأضوت فلانة‏:‏ جاءت بولد ضاويٍّ‏.‏

وفي الحديث ‏"‏ اغتربوا ولا تضووا ‏"‏ ويقولون‏:‏ الغرائب أنجب والقرائب أضوى‏.‏

وقال‏:‏ فتى لم تلده بنت عم قريبة فيضوى وقد يضوى رديد القرائب ومن المجاز‏:‏ أضويت الأمر إذا لم تحكمه‏.‏

ض ي ح سقوه الضيح والضياح‏:‏ المذق‏.‏

قال‏:‏ جاؤا بضيح هل رأيت الذئب قط وضيح اللبن‏.‏

ض ي ر هذا ما لا يضيرك ولو فعلت كذا لم يضرك ولا ضير عليك فيه ‏"‏ قالوا لا ضير ‏"‏ وتقول‏:‏ فلان ما فيه خير وإن نفع فنفعه ضير‏.‏

ض ي ز ضامه حقه وضازه‏:‏ منعه ونقصه ‏"‏ تلك إذاً قسمة ضيزى ‏"‏ وتقول‏:‏ دعوتني إلى ردح الشيزى فما هذه القسمة الضيزى‏.‏

ض ي ع ضاع عياله ضيعة وضياعاً وتركتهم بضيعة ومضيعة‏.‏

وبلدكم منساة العلم ومضيعة العالم‏.‏

وشيء مضاع ومضيع‏.‏

وقيل‏:‏ إضاعة النساء أن لا يتزوجن في الأكفاء‏.‏

ويقال‏:‏ ما ضيعتك‏:‏ ما عملك وضنعتك‏.‏

وفشت عليك الضيعة حتى لا تدري بأي أمر تأخذ أي كثرت أشغالك وأمورك وانتشرت عليك‏.‏

وقال عبد الله ابن شرية في علم الأخبار‏:‏ هي ضيعتي وضيعة آبائي من قبلي‏.‏

وسمعت منهم من يقول لبغلة‏:‏ ما ضيعة هذه المجينينة إلا قصب الأمراس‏.‏

وأضاع فلان‏:‏ كثرت ضياعه‏.‏

ورجل مضيع‏.‏

قال‏:‏ إذا كنت ذا نخل وزرع وهجمة فإني أنا المثري المضيع المسود ض ي ف ضاف إليه‏:‏ مال إلهي وضاف عنه‏:‏ مال عنه‏.‏

وضاف السهم عن الهدف‏.‏

وضافت الشمس وضيفت وتضيفت‏:‏ مالت إلى الغروب‏.‏

وقال بشر‏:‏ طاو برملة أو رال تضيفه إلى الكناس عشيٌّ بارد صرد أي أماله إليه‏.‏

والناقة تضيف إلى الفحل‏.‏

والجارية تضيف إلى الرجل‏:‏ تستأنس إلى صوته وتريد أن تأتيه‏.‏

وأضف ظهرك إلى الحائط‏:‏ أمله وأسنده‏.‏

قال امرؤ القيس‏:‏ ونزلوا بضيف الوادي‏:‏ بناحيته وتضايفوا الوادي‏:‏ أتوا ضيفه‏.‏

وضافني وتضيفني‏.‏

قال الفرزدق‏:‏ ومنا خطيب لا يعاب وقائل ومن هو يرجو فضله المتضيف وأضفته وضيفته وهو ضيف وكذلك الجميع وهم ضيوف وأضياف وضيفان‏.‏

ومن المجاز‏:‏ أضاف إليه أمراً إذا أسنده إليه واستكفأه‏.‏

وفلان أضيفت إليه الأمور‏.‏

وما هو إلا مضاف أي دعيٌّ كما قيل‏:‏ مسند وملصق‏.‏

وهو يأخذ بيد المضاف وهو المحرج المحاط به‏.‏

ونزلت به مضوفة‏.‏

قال‏:‏ وكنت إذا جارى دعا لمضوفة أشمر حتى يبلغ الساق مئزري ومنه‏:‏ أضاف منه إذا أشفق وحاذر حذر المحاط به‏.‏

وتضايفه السبعان‏:‏ تكنفاه‏.‏

وتضايفت الكلاب الصيد وتضايفت عليه‏.‏

وقال‏:‏ يتبعن عوداً يشتكى الأظلاَّ إذا تضايفن عليه انسلا وضافه الهم وضاف وساده‏.‏

وقال الطرماح‏:‏ بات يستن الندى فوقه ضيف أرطاة بحقف هيام ضاق المكان وتضايق وتضيق وفيه ضيق وضيق ومكان ضيق وضيق تخفيف أو وصف بمصدر‏.‏

والمرأة تستضيق بالأدوية‏.‏

ومن المجاز‏:‏ وقع في مضيق من أمره ومضايق وهو من أمره في ضيق وضاقت عليه الحيلة‏.‏

وإذا تضايق عليك أمر فانتظر سعة ولا يسعني أمر ويضيق عنك وقد ضاق عليّ صدره وله نفس ضيقة وأصابته ضيقة‏:‏ فقر وقد أضاق إضاقة ورجل مضيق وضيق على فلان وهذا أمر مضيق وضايقه في كذا إذا لم يسامحه وتضايقوا وضاقت عينه عن النظر إليه‏.‏

قال داود بن رزين في الرشيد‏:‏ تضيق عيون الناس عن نور وجهه إذا ما بدا للناس منظره البلج وسلكوا الضيقة وهي طريق بين مكة والطائف وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ هي اليسراء ‏"‏ تفاؤلاً‏.‏

وتقول‏:‏ فلان كوكبه ضيقه فهو أبداً في ضيقه وهي نجم بين الثريا والدبران‏.‏

قال الأخطل‏:‏ فهلا زجرت الطير ليلة جئتها بضيقة بين النجم والدبران ض ي ك ض ي م مازلت أضام وأستضام وأنا مضيم ومستضام وهو آبى الضيم‏.‏